جسر التطوير
نتشرف يا زوارنا الكرام بالتسجيل بمنتدانا الغالي جسر التطوير
نرجوا عدم مخلفة القوانين العامة للمنتدى
تحياتنا ادارة المنتدى

جسر التطوير


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 لاستيقاظ أثناء الليل والرضاعة حتى النوم الجزء الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رئيس التطوير
مؤسسي جسـر التطويـر

مؤسسي جسـر التطويـر
avatar

الجنس : ذكر المساهمات : 343
تاريخ التسجيل : 07/02/2013
العمر : 23

مُساهمةموضوع: لاستيقاظ أثناء الليل والرضاعة حتى النوم الجزء الاول   السبت مارس 16, 2013 10:12 am

الاستيقاظ أثناء الليل والرضاعة حتى النوم


يستيقظ الطفل الذي يبلغ من العمر أكثر من أربعة أشهر ويبكي أثناء الليل مرة أو أكثر طلباً للرضاعة.ويحدث هذا أغلب الليالي. يستمر الطفل بالرضاعة من الرضّاعة أو الثدي حتى ينام، ويكون الطفل قد تعود الاستيقاظ ليلاً للرضاعة منذ ولادته.
يتعب الوالدان ولكن الطفل يستمر نشيطاً.
ملاحظة:

لاحظي أن أكثر الأطفال من سن الولادة حتى الشهرين يستيقظون للرضاعة مرتين في الليلة، لكن إذا بلغ الطفل ما بين شهرين إلى ثلاثة فإنه في الغالب يحتاج إلى رضعة واحدة فقط، وذلك عند منتصف الليل. أما عند بلوغهم الشهر الرابع فإن أغلب الأطفال الذين يرضعون الحليب بالقارورة (الحليب الصناعي) ينامون لأكثر من سبع ساعات دون الاستيقاظ للرضاعة، إلا أن الأطفال الذين يرضعون طبيعياً من الثدي أغلبهم ينام طوال الليل ببلوغهم الشهر الخامس، علماً أن الأطفال العاديين الطبيعيين (الأصحاء) لا يحتاجون إلى سعرات حرارية (طاقة التغذية) خلال الليل ليبقوا أصحاء.
1- إرضاع الطفل من الثدي أو الرضّاعة حتى يخلد للنوم:
إذا كان مص الثدي أو الرضّاعة هو آخر عهد الطفل قبل نومه فإن الثدي أو الرضّاعة تصبح بمثابة (أداة مطمئنة)* للطفل، فلا يتعلم الطفل ان يرتاح بنفسه وينام دون التعلق بالثدي أو الرضّاعة، ولهذا فعندما يستيقظ الطفل طبيعياً أثناء الليل فإنه يتعود ألا يعود للنوم ثانية دون حصوله على رضعة حليب. والأسوأ من ذلك أن يتعود الطفل ألا يعود للنوم ثانية ألا مع والديه في فراشهما بالإضافة إلى الرضاعة!
2- ترك الرضاعة في فراش الطفل:

يقوم الطفل بمص الرضاعة على فترات أثناء الليل، وعندما تفرغ الرضاعة يستيقظ الطفل تماماً باكياً طالباً للرضاعة، إضافة الى أن ترك الرضاعة في الفراش قد يؤدي إلى تسوس الأسنان، ما لم تكن الرضاعة مملوءة بالماء وليس الحليب.
3- الإكثار من الرضاعة أثناء النهار:

تخطئ الكثير من الأمهات في فـهم الـقاعدة الـتي معـناها (الرضاعة حسب الطلب) بحيث يظنوا أنها تعني إرضاع الطفل كلما بكى، وهذا اللبس يؤدي إلى إرضاع الطفل كل ثلاثين إلى ستين دقيقة، وهو ما يؤدي إلى أن الطفل يتعود الرضاعة بكميات صغيرة ومتكررة بدلاً من الانتظار ساعتين على الأقل بين الرضعات بعد الولادة، وأربع ساعات على الأقل بيـن الرضعـــــــات عند سـن أربعة أشهر، وتسمى طريقة الرضاعـة كل ساعــة تقريباً بـ "الرعي" (grazing)، وتحدث هذه المشكلة بمعدل أكبر عند الأطفال الذين يرضعون من الثدي عندما يعطى الثدي بدلاً من المصاصة المسكتة (اللهاية).

إن الاعتماد على الرضّاعة يؤدي إلى عادة سيئة، وهي حمل الطفل للرضاعة والمشي به طوال اليوم. كذلك فإن إعطاء الطفل سوائل كثيرة أثناء الليل يعني أن الطفل سوف يستيقظ مرات عديدة (أكثر من العادة) بسبب بلل الحفاظات.
سيتحسن سلوك الطفل خلال أسبوعين من تطبيق النصائح التالية، ولكن كلما كان الطفل أكبر سناً كان من الأصعب تغيير عادته، فمثلاً تجد أن الأطفال الذين تجاوزوا السنة الأولى من العمر يقاومون النوم حتى ولو كانوا متعبين، وسيقاومون بشدة أي تغيير، وقد يبكون لساعات إلا أنه يجب أن يكون من المعلوم أنه إذا لم يتم اتباع هذه الخطوات فإن الطفل لن ينام معظم الليل قبل أن يبلغ الثالثة أو الرابعة عندما يرهقه أخيراً الانشغال بالنشاطات المختلفة أثناء النهار.
1- أطيلي الفترة بين الرضعات أثناء النهار بالتدريج لتصبح ما بين ثلاث إلى أربع ساعات:

لأنك لا تستطيعين إطالة الفترات بين الرضعات أثناء الليل إذا كانت الفترة بين الرضعات أثناء النهار قصيرة؛ ذلك أن الطفل إذا تعود على الرضعات المتقاربة أثناء النهار فإنه سيشعر بالجوع أثناء الليل، وهذه العادة التي يمكن أن تسمى (الرعي) تحدث غالبا عندما لا تفرق الأم بين احتضان الطفل وإرضاعه. لاحظي أنه مقابل كل مرة ترضعين فيها الطفل يجب أن تحتضنيه أربع أو خمس مرات دون أن ترضعيه، وبالتدريج أخّري الرضعات أثناء النهار حتى تكون أكثر ملاءمة لعمر الطفل، فإذا كنت مثلاً ترضعين الطفل كل ساعة فاجعليه بدلاً من ذلك يرضع كل ساعة ونصف، ثم بعد أن يقبل الطفل ذلك اجعليها ساعتين، وهكذا وعندما يبكي ضميه أو أعطيه المصاصة (المسكتة)؛ ليكون الهدف النهائي هو أن يعطى الطفل الذي يرضع من الزجاجة أربع رضعات يومياً فقط ببلوغه الأربعة أشهر، بينما يحتاج الأطفال الذين يرضعون الثدي خمس رضعات يومياً حتى بلوغهم الستة أشهر حين يضاف الطعام إلى غذائهم، كذلك قومي بتقديم الرضعات بالكوب للطفل الذي يتجاوز الستة أشهر..
2- ضعي الطفل في فراشه أو سريره وهو نعسان (لكنه يقظ) وذلك أوقات الغفوات أو عند النوم:

فعندما يميل الطفل للنوم ضعيه في سريره، وعندما يبدو متكدراً جداً هزيه حتى يهدأ أو يبدأ بالنوم، لكن توقفي قبل أن يستغرق بالنوم. وإذا ما نام الطفل أثناء تناوله الثدي أو الرضّاعة فالأفضل أن توقظيه، ولكي تعوّدي الطفل على عدم التفكير بالرضاعة وقت النوم أرضعيه قبل النوم أو القيلولة (الإغفاء) بساعة حتى يكون آخر عهد الطفل قبل النوم بالسرير والفراش، وليس بالثدي أو الرضاعة، يجب أن يتعلم الطفل كيف يخلد للنوم من تلقاء نفسه، وأن تنمو لديه هذه المهارة حتى يعود للنوم من تلقاء نفسه عندما يستيقظ أثناء الليل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jsr-altwer.yoo7.com
 
لاستيقاظ أثناء الليل والرضاعة حتى النوم الجزء الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جسر التطوير :: الـقسـم الأسرى :: قسـم المرأءة العربيـة-
انتقل الى: